القائمة الرئيسية

الصفحات

اندرويد 12: معلومات عن آخر التحديثات للاندرويد

 يُعرّف نظام الأندرويد Android بأنّه نظام تشغيل تمّ تطويره من قبل جوجل، من أجل استخدامه للأجهزة التي تعمل باللمس، والهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية. يعد مستخدمي نظام اندرويد أكثر عددا من مستخدمي أي نظام آخر، يصدر جوجل بشكل دائم و كل عام تحديثا رئيسيا لبرنامج نظام تشغيل الاندرويد. في العام الماضي، أطلق نظام اندرويد 11 حيث سيطلق منطقيا على الإصدار الجديد اسم اندرويد 12.



لمن لديهم الفضول عن معرفة آخر أخبار أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، سنتعرف في ما تبقى من هذا المقال على تاريخ اصدار هذا التحديث اضافة إلى قائمة التحديثات و الميزات الإضافية لهذا الإصدار.

اندرويد 12: تاريخ الإصدار

إن الإصدار الحديث للأندرويد 12 ليس بالقريب جدا حاليا. و هو متوفر فقط في نسخته التجريبية و المتاحة فقط للمطورين. لكن نستطيع أن نخمن ذلك من خلال سياسة جوجل المتعارف عليها. فهي عادة ما تكون اصدارتها الرسمية في نهاية الصيف. فمثلا تم اصدار اندرويد 11 في 8 سبتمبر 2020 بمجموعة محدودة من الهواتف الذكية. وفقا لجدول اصدارات جوجل ،سيتم تنظيم الإصدار التجريبي للعام الجاري بين شهر مايو و شهر أغسطس. ستعطينا هذه النسخة فكرة جلية و واضحة عما سيبدو عليه الإصدار النهائي من نظام اندرويد 12.

 ماهي الهواتف الذكية التي ستتوافق مع اندرويد 12

من المهم جدا التنويه إلى أن التحديثات لنظام اندرويد، لا يتم نشرها في نفس الوقت من قبل الشركة المصنعة للهواتف الذكية. و ذلك نظرا لكون محرك جوجل هو من يتولى زمام تطوير اندرويد. فهي ستقدم هواتف Pixel الذكية،لذلك يمكن تحديث :

Pixel 3, Pixel 3 XL

Pixel 3a, Pixel 3a XL

Pixel 4 , Pixel 4 XL

Pixel 4a , Pixel 4a 5G

Pixel 5

إلى اندرويد 12، و ذلك بمجرد الضغط على زر التحديث لنظام التشغيل. اثر ذلك ستتمكن بعض العلامات التجارية من الإستفادة من اندرويد 12 في أقرب وقت ممكن. أخيرا، لايزال غير واضح أي الهواتف الذكية ستكون قادرة على تثبيت اندرويد 12.

كيفية تثبيت اندرويد 12

لا يزال الإصدار غير مستقر، كما يمكن أن تحدث العديد من الأخطاء التي من شأنها أن تهدد سلامة المستخدم، ناهيك عن مخاطر الإختراق أثناء التعامل الغير سليم. يمكن تثبيت الإصدار التجريبي من اندرويد على هاتفك الذكي في خطوتين فقط. لكن و قبل كل شيء يجب أن تتحقق من توافق هاتفك مع هذا التحديث.

تحديثات اندرويد 12

كما هو الحال في كثير من الأحيان، يجلب التحديث الرئيسي العديد من الميزات الجديدة. فما هي أهم هذه التحديثات؟

جميع التحديثات و المعلومات التالية تستند إلى التسريبات و التوقعات.

تحديث واجهة اندرويد الجديدة

  1. تأتينا الواجهة الجديدة لتحديث اندرويد 12 على خلفية قمة جبل جليدي  ذات لون بيج (Beige) فاتح.
  2. تحتوي واجهة الإستقبال على أيقونات الإشعارات في شكل زوايا مستديرة أكثر وضوحا.
  3. انخفاض عدد مربعات الإعدادات السريعة من 6 إلى 4،مما يفسح المجال لأيقونات أكبر
  4. تحتوي شاشة القفل على اصلاح رسومي، سيتم إعادة صياغة وضع التشغيل الدائم لجعل المعلومات المتنوعة ووالمعروضة أكثر قابلية للقراءة.
  5. يتم عرض الوقت بحجم أكبر، حيث نرى أن الوقت هذه المرة يقع فوق الدقائق. كما تنتقل معلومات التاريخ و الطقس إلى أعلى يسار الشاشة حيث كانت موجودة سابقا في المنتصف.
  6. تخصيص ألوان للتطبيقات : أظهرت لقطات مسربة أن التحديث القادم يجلب نصيبا من المستجدات الجمالية. حيث يتيح اندرويد 12 تخصيص ألوان للتطبيقات عبر المزيد من الخيارات المتقدمة في السمات.
  7. تبقى هذه الميزة قيد التطوير و تحتاج إلى اختبار.كما أنه من المرجح أن تتواجد ميزة تعديل الألوان تلقائيا وفقا لخلفية الشاشة قصد التناسق.

أدوات جديدة للمحادثات

بروز أداة جديدة للمحادثات (conversation widget) ، قد تبرز الرسائل الأخيرة أو المكالمات الفائتة و حالات النشاط في نظام اندرويد 12

  • خيارات الخصوصية الجديدة

في كل تحديث، يتم تحميل اندرويد بميزات جديدة تتعلق بالخصوصية.مع اندرويد 12 سيتم عرض أيقونة ملونة في شريط الحالة كتنيه لإعلام المستخدم بأن الميكروفون أو الكاميرا أو  GPS قيد الإستخدام.

  • تحسين إعدادات الخصوصية

تحتوي إعدادات الخصوصية على مفاتيح لتعطيل الكاميرا أو كتم الصوت.

  • امكانية تبديل الوصول إلى الموقع
  • تحديث المهام المتعددة

نحن نتحدث هنا عن الميزة التي تتيح لنا تقسيم الشاشة إلى قسمين لعرض تطبيق في الجزء العلوي من الشاشة و آخر في الجزء السفلي في ذات الوقت.

  • طريقة لعبة فيديو ذكية
  • طورت Google أيضا وضعا ذكيا لألعاب الفيديو لنظام اندريد 12.
  • سيقوم هذا التحديث على حفظ تفضيلاتك، (وضع الشاشة، السطوع، وضع عدم الإزعاج)، و يطبقها على جميع جلسات اللعب الخاصة بك.
  • وضع اليد الواحدة

سيقع من خلال هذا الوضع، وضع جميع عناصر التنقل في متناول أصابعك في زاوية واحدة من الشاشة. مما يتيح لنا تقليل السطح المراد التفاعل معه بنسبة 40٪. لا تعد هذه الميزة بالجديدة في نظام التشغيل iOS. بل مستوحاة منه لنظام اندرويد.

  • ميزة تثبيت التطبيقات عبر متاجر أخرى

قررت جوجل تسهيل تثبيت التطبيقات عبر فتح المجال لمتاجر بديلة لمتجر بلاي على اندرويد 12. و من بين هذه البدائل، نجد متاجر تطبيقات الشركة المصنعة مثل: Galaxy store في App Gallery، و لكن أيضا متجر تطبيقات Amazon, أو Aptoide و F- Droid التاريخي.

  • مشاركة شبكة ويفي WIFI

المتعارف عليه عند رغبتك في الاتصال بشبكة ويفي، عليك فقط بادخال كلمة المرور الموصوفة على جهاز التوجيه. إلى حد هنا ليس هناك أي مشكل. لكن في وضعيات أخرى قد تسبب لك هذه الرغبة احراجا، خاصة في حال تواجدك خارج منزلك (لدى أحد أصدقائك أو أقربائك). فما هي  الحلول ؟

  • الرمز QR هو الحل المقدم من قبل مطوري اندرويد 12

كل ما يتوجب عليك فعله هو مسح هذا الرمز ضوئيا للحصول على إذن بالدخول للشبكة. و بالتالي توفير الوقت و الراحة للمستخدم. بيد أن هذا الحل قد يعاني من نواقص مثل: عدم دراية بعض المستخدمين بكيفية القيام بعملية مسح الرمز، أو أنه لا يملك تطبيق المسح على هاتفه الذكي. في هذه الحالة ،يعمل مطورو اندرويد 12 على فكرة الوصول إلى شبكة WiFi دون الحاجة إلى إدخال كلمة العبور.

  • ميزة لقط الشاشةالمنسدلة

أداة لقطة الشاشة في اندرويد و المتوفرة حاليا محدودة للغاية. حيث يتاح لك التقاط ما يظهر على الشاشة فقط. باستخدام اندرويد 12، يمكن أن يكون لدينا ميزة و فرصة لالتقاط لقطة شاشة لصفحة ويب كاملة أو تطبيق.

  • التوافق مع WIREGUARD VPN

قامت جوجل بإضافة دعم WIREGUARD VPN إلى نظام Linux Kernel الذي يستخدمه اندرويد. و ذلك ما يقوي فاعلية حماية البيانات و سرية المحتوى.


كل المعلومات و الميزات التي جاء ذكرها تبقى حصر التخمينات و التكهنات و هذا لا يعني أن نظام اندرويد 12 سيأتي عليها كلها.


reaction: