حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجوال

 مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجوال تعتبر من المشاكل الشائعة التي تواجه مستخدمي الهواتف الذكية خاصة في فصل الصيف. ويوجد العديد من الأسباب التي قد تكون سبب في سخونة الموبايل مثل اللعب المتواصل بدون توقف في الصيف خاصة أو إستخدام الهاتف أثناء عملية شحن البطارية. أيضا يمكن أن ترتفع حرارة الجوال عند إستخدام بعض التطبيقات التي تستهلك طاقة بطارية الهاتف في وقت قصير مما يساهم في إرتفاع ملحوظ في معدل حرارة الجوال.

حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجوال


ماهي درجة حرارة الجوال الطبيعية؟

حدوث زيادة في درجة حرارة الهاتف قد تؤدي إلى إحتراق الأجزاء الداخلية مثل المعالج كذلك يمكن أن تحدث مشكلة تورم البطارية لذلك إذا كنت تبحث عن كيفية الحفاظ على الهاتف من مشكلة السخونة المفرطة يجب عليك المحافظة على درجة حرارة الهاتف الطبيعية. وهنا يجب أولا معرفة الدرجة المثالية لحرارة الجوال كذلك هنالك إختلاف بين أنواع الهاتف حيث يوجد بعض الجوالات لها القدرة على تحمل زيادة درجة الحرارة بينما بعض الأنواع الأخرى مثل هواتف الفئة المتوسطة ممكن أن تكون الدرجة المثالية مختلفة. و لمعرفة أقصى درجة حرارة ممكن إستخدام الجوال فيها يجب تصفح الكتيب الخاص بالهاتف حيث سوف تجد قسم يتضمن معلومات حول درجة حرارة التشغيل المثالية، وفي أغلب الهواتف تكون الدرجة القصوى حوالي 35 درجة مئوية بينما يوجد بعض الهواتف الأخرى قد تصل إلى حدود 40 درجة مئوية. 


ماهي أسباب إرتفاع درجة حرارة الهاتف؟ 

يجب معرفة أسباب إرتفاع درجة حرارة الهواتف الذكية قبل البحث عن حل لهذه المشكلة، وحسب الخبير التقني الروسي أرسيني شيلتسين يوجد هنالك العديد من العوامل التي تسبب سخونة الهاتف و يعد الضغط الزائد على معالج الجوال أثناء إستخدام الإتصال عبر الواي فاي أو البلوتوث كذلك عند تفعيل خيار تحديد الأماكن GPS مو العوامل الشائعة التي تساهم في إرتفاع درجة حرارة هاتف الموبايل، ولكن ليست كل أجهزة الهاتف لها نفس القدرة عند إستعمال خاصية Wi-Fi, Bluetooth و GPS حيث يمكن أن لا تواجه هذه المشكلة إذا كان معالج الهاتف من النوع الجيد. أيضا ممكن أن يكون سبب سخونة الهاتف مرتبط بخلل في بطارية الهاتف، وقد تلاحظ إرتفاع حرارة بطارية الجوال عند إستخدام الهاتف لمدة طويلة وخصوصا عند ربط الموبايل بالشاحن أثناء اللعب أو إجراء المكالمات الهاتفية. 


كيفية قياس درجة حرارة الهاتف؟ 

حتى تتفادى مشكلة ارتفاع درجة حرارة هاتف الاندرويد يجب عليك إستخدام تطبيق Cpu Température الذي يوفر لك خدمة قياس درجة حرارة الهاتف و المعالج، هذا التطبيق مجاني وهو متوفر على متجر جوجل بلاي. بمجرد تثبيت هذا البرنامج على الهاتف لا تحتاج إلى الدخول إليه بصفة مستمرة حيث من الممكن تفعيل خيار ظهور درجة الحرارة في القائمة أعلى الهاتف أو يمكن تفعيل خيار التنبيهات و ذلك من خلال تحديد درجة حرارة القصوى للهاتف ثم بمجرد الوصول لهذه الدرجة القصوى من السخونة يظهر تنبيه فوري في واجهة الهاتف. 


نصائح لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي

  1.  يفضل إستخدام كابل الشاحن usb من الشركة المصنعة للهاتف حيث قد يؤدي شحن الهاتف بإستعمال كابل غير أصلي إلى إرتفاع درجة حرارة الهاتف و تلف البطارية. 
  2. تجنب تعريض الهاتف إلى أشعة الشمس الحارقة أو تركه في السيارة خاصة في فصل الصيف. 
  3. إستخدام تطبيق قيس حرارة الهاتف يقدم لك قائمة للتطبيقات التي تستهلك المزيد من طاقة البطارية، وهذه التطبيقات ينصح بعدم إستخدامها لفترات طويلة جدا. 
  4. الألعاب القوية مثل ببجي، فري فاير والعديد من الألعاب الأخرى التي تستنزف بطارية الهاتف بسرعة يجب تجنب فتحها لفترة طويلة. 
  5. تشغيل التطبيقات في خلفية الهاتف قد يساعد في عملية زيادة حرارة الهاتف ولذا ينصح بتقليل عدد التطبيقات التي تشتغل في الخلفية. 
  6. كل هاتف يوجد به العديد من المزايا مثل البلوتوث و خاصية تخديد الأماكن، ومثل هذه المزايا عند تشغيلها بدون إستخدامها تساعد في عملية إرتفاع درجة حرارة الهاتف. 
  7. تحديث نظام الهاتف كذلك تحديث التطبيقات قد يكون الحل في العديد من المشامل المتعلقة بالبطارية والطاقة المستهلكة. 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-