كيف احترف التصوير بالهاتف؟

 تعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف أصبح متاح على العديد من المنصات التعليمية حيث يمكن اليوم تعلم تقنيات التصوير الاحترافي بكل سهولة في ظل ما توفره كاميرات الهواتف الحديثة من جودة عالية مما جعل صور الهاتف تنافس صور الكاميرات الرقمية. التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات بالموبايل يعد امر شائع على مختلف منصات التواصل الإجتماعي مثل التيك توك و الانستقرام لذلك يسعى البعض إلى معرفة تعلم تقنيات التصوير الاحترافي للنجاح في إلتقاط صور احترافية، وما يشجع الشباب على تعلم طريقة التصوير بكاميرا الهاتف هو إستخدام بعض مشاهير التيك توك و الانستقرام كاميرا الجوال في التصوير قبل بلوغ الشهرة والنجاح في جذب أكبر عدد من المتابعين. وإذا كنت ترغب في إحتراف التصوير بالهاتف هذه النصائح سوف تساعدك في كيفية إلتقاط صور جذابة مثل محترفي التصوير الرقمي.

كيف احترف التصوير بالهاتف؟


هل كاميرا الهاتف لها تأثير على احترافية الصور؟

لا مجال للشك في ما مدى تأثير مواصفات كاميرا الهواتف الذكية على جودة الصور لذلك عند شراء هاتف جديد يجب معرفة مواصفات الكاميرات الأمامية والخلفية فهنالك بعض الهواتف عند إلتقاط الصور بها تكون ذات جودة رديئة إما لكون مواصفات الكاميرا ضعيفة أو أنها تحتاج إلى إضاءة قوية حتى تلتقط صور ذات جودة عالية، كذلك هنالك بعض الهواتف الذكية مثل إصدارات الآيفون تلتقط صور بدون إضافة لها تأثيرات جمالية.


أهمية الإضاءة في التصوير الاحترافي

الإضاءة الجيدة من أهم أسرار نجاح المصور الفوتوغرافي خاصة عند التقاط الصور بالهاتف وذلك بسبب عدم قدرة المستشعرات في الكاميرا على التعامل مع الإضاءة الضعيفة لذلك من الضروري عدم الاعتماد على فلاش الهاتف عند التصوير.


الحصول على صورة بجودة عالية يحتاج إلى خفض درجة الإيزو من إعدادات الكاميرا حتى تتفادى مشكلة الجودة الرديئة في الصورة عند إلتقاطها، ويفضل ضبط إعدادات ISO الكاميرا على مستوى 100 حتى تنجح في أخذ صورة بدقة عالية.


من اساسيات التصوير الحصول على اضاءة كافية إما عن طريق الإضاءة المصطنعة أو إستغلال أشعة الشمس، لكن بالرغم من مساعدة إضاءة الفلاش الهاتف يفضل دائما الإعتماد على الإضاءة الطبيعية. أيضاً يجب الإنتباه عند التصوير على ضرورة أن لا تقف مباشرة أمام أشعة الضوء بل من فنون التصوير ترك أشعة الضوء مسلطة على الجسم الذي سوف تلتقط له صورة.


ثبات الكاميرا عند التقاط الصور

ثبات الكاميرا أثناء التصوير يؤثر بشكل كبير على جودة الصورة وللحصول على صورة جيدة يجب الحرص على الثبات إما عن طريق محاولة تثبيت اليدين أو الإستعانة بجسم ثابت يساعد على عدم إهتزاز الكاميرا مما يساعدك على تفادي ضبابية الصور.


احذر من استخدام زر التقريب "الزووم"

تتمتع الكاميرا الرقمية بوجود خاصية التقريب البصري لذلك لا يأثر إستخدام الزوم عند التصوير على جودة الصورة بينما تفتقد كاميرات الهواتف الذكية ميزة optical zoom وتستخدم خاصية التقريب الرقمي التي تعمل على تكبير بكسلات الصور مما يتسبب في فقدان جودة الصورة.

ويمكن تجاوز مشكلة التأثير السلبي للزووم على جودة الصورة عند التصوير عبر إلتقاط الصورة في البداية بدون إستخدام خاصية التقريب ثم عن طريق برنامج تصميم الصور يمكن إما قص جزء من الصورة أو إدخال الصورة وعمل زووم لها ثم الإحتفاظ بها على ذاكرة الهاتف.


ضبط اعدادات كاميرا الهاتف للتصوير باحترافية

ضبط إعدادات كاميرا الهاتف يساعدك على إلتقاط صور بجودة عالية حيث يمكن إحداث بعض التغييرات على هذه الإعدادات للحصول على أفضل الصور.

من بين اهم الإعدادات خاصة عند تسجيل الفيديوهات هي تحديد جودة الفيديو وفي هذه الحالة يجب إختيار جودة تكون مناسبة للجهاز عند عمل مونتاج للفيديو لذلك في بعض الحالات يفضل عدم تسجيل فيديو بجودة 4k.

أيضاً يمكن التعديل على إعدادات توازن اللون الأبيض والأسود بما يتوافق مع محيط مكان التصوير لأن التعديل على هذه الخاصية يختلف حسب حالة الطقس و شدة الإضاءة، كما يمكن تفعيل نمط التصوير التلقائي إذا كنت من المبتدئين في عالم فن التصوير الفوتوغرافي لأن النمط التلقائي يستخدم معدل ISO حسب الإضاءة وهذا ما يسهل عليك التعديل على الصور بإستخدام برامج دمج الصور والتعديل عليها.


برامج دمج و تصميم الصور

التعديل على الصور يحتاج إلى برامج تصميم الصور المجانية التي تساعد على دمج الصور و تحسين جودتها ومن بين أشهر برامج تعديل الصور التي بها نسخة مجانية تطبيق canava الذي يقدم لك مجموعة من القوالب الجاهزة التي يمكن إستخدامها في مواقع التواصل الإجتماعي أو يمكن تحميل تطبيق Picsart الذي يعد من افضل برامج تصميم الصور للاندرويد.

ولا يقتصر دور بعض التطبيقات على تصميم الصور وتعديل عليها بل هنالك بعض التطبيقات تعمل على تحسين كاميرا الهاتف عند التصوير وهي بمثابة تطبيق يشغل الكاميرا عوض التطبيق الرسمي للكاميرا ومن أشهر هذه البرامج تطبيق كاميرا زووم إف إكس، تطبيق Open Camera و تطبيق A Better Camera.


نصائح تعلم فنون التصوير الفوتوغرافي

  • تجنب إستخدام إضاءة الهاتف "الفلاش".
  • يجب الحرص على تنظيف الكاميرا قبل التصوير.
  • لا تستخدم خاصية التقريب "الزوم" فهي تتسبب في ضبابية الصورة.
  • حاول إستغلال وقت شروق الشمس و وقت الغروب فهذا أفضل وقت يعد لإحتراف التصوير.
  • المصور المحترف لا يستخدم الكثير من المؤثرات والأدوات عند التقاط الصور.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-