القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات تلف بطارية الهاتف

 تلف بطارية الهاتف تعتبر من المشاكل الشائعة لمستخدمي الهواتف الذكية وبالرغم من إستعمال الليثيوم في صناعة بطاريات الهواتف الحديثة ولكن مازال هنالك العديد من الأشياء التي تسعى الشركات المصنعة للهواتف إلى تحسينها على غرار إرتفاع درجة حرارة البطارية. صعوبة تغيير بطارية جديدة يعتبر كذلك مشكلة كبيرة عند تلف البطارية القديمة بسبب التوجه الجديد نحو تصنيع بطاريات ملتصقة بالغلاف الخارجي لإطار الجوال.

علامات تلف بطارية الهاتف


أسباب تلف بطارية الهاتف

  1. إرتفاع درجة حرارة الهاتف من العوامل التي تأثر سلباً على قوة وكفائة بطارية الهاتف لذا ينصح خبراء الهواتف بتجنب وضع الهاتف في الشمس أو في مكان تكون درجة الحرارة مرتفعة.
  2. تشغيل العديد من تطبيقات الهاتف في الخلفية يساعد في تعطيل البطارية ولذلك يجب ترك فقط التطبيقات التي تحتاجها تشتغل في الخلفية بينما بقية التطبيقات الأخرى يجب إيقافها.
  3. إستخدام شاحن من الأسواق يكون غير أصلي يعد كذلك من أسباب تعطل البطارية.
  4. شحن الهاتف عبر شاحن لهاتف آخر أو الشحن عن طريق منفذ usb الحاسوب أو السيارة يساهم في تلف البطارية نظراً لكون ليس كل الشواحن أو منافذ usb لها نفس قوة الشحن.
  5. إستخدام الهاتف وخاصة تشغيل الألعاب عند عملية الشحن يتسبب في إرتفاع درجة الحرارة مما يجعل البطارية تتلف تدريجياً مع مرور الوقت.


علامات إنتفاخ بطارية الجوال

قد يتفاجئ مستخدمي الجوالات من إنتفاخ بطارية الهاتف وفي بعض الأحيان تصبح عملية إغلاق الغطاء الخلفي للهاتف شبه مستحيلة. ويحدث الإنتفاخ نتيجة إستخدام الليثيوم عند صناعتها, عنصر الليثيوم المستخدم في البطاريات يعتبر من أكثر العناصر تفاعلاً هذا ما يجعل إمكانية إختلاط الخلايا الداخلية للبطارية. ونتيجة هذه التفاعلات تظهر غازات تسبب تضخم البطارية مع إمكانية إحداث إنفجار خطير جداً. وفي ما يلي علامات ضعف بطارية الموبايل:

  • ملاحظة نقص في الشحن من 10 إلى 20 ٪ بمجرد فصل الهاتف من الشاحن.
  • ظهور إنتفاخ في منتصف الهاتف مؤشر على بداية تلف البطارية.
  • نفاذ شحن البطارية بسرعة يعتبر علامة على نهايتها ووجوب تغييرها.
  • بسبب هلاك المكونات الداخلية للبطارية لن تصل إلى نسبة 100% حتى إذا تركت الشاحن لمدة ساعات.

ملاحظة: في أغلب الأحيان لن تظهر هذه العلامات قبل مرور 18 شهراً من إستخدام الهاتف ولكن عند بداية ظهور واحدة من هذه العلامات فهذا يعني وجوب تغيير البطارية.


فحص حالة بطارية هواتف الأندرويد

بمرور الوقت, تبدأ قدرة بطارية هاتف الأندرويد في التراجع ومع كثرة إستخدام الهاتف وتشغيل التطبيقات قد تلاحظ تراجع حالة البطارية. في هذه الحالة قد ترغب في فحص البطارية بإستمرار إما عن طريق إعدادت الهاتف وبدون إستخدام البرامج أو عن طريق بعض التطبيقات التي تفحص حالة بطارية هاتف أندرويد.


فحص بطارية الأندرويد بدون برامج

مراقبة بطارية هواتف الاندرويد بدون برامج عن طريق معرفة أكثر التطبيقات إستهلاك لطاقة البطارية ومحاولة إيقاف كل تطبيق يستهلك طاقة البطارية وخاصة تلك البرامج التي تشتغل في الخلفية. والطريقة الوحيدة التي يوفرها نظام الأندرويد للتحقق من صحة البطارية هي الدخول إلى إعدادات الهاتف ثم إختيار  "البطارية" وفي هذا الخيار سوف تجد وضع توفير الطاقة, إستهلاك البطارية فأما الخيار الأول يوفر المزيد من الطاقة للبطارية عن طريق إيقاف كل من خيار الإهتزاز, مستوى الإضاءة في الشاشة, نظام تحديد المكان GPS وأما الخيار الثاني فهو يقدم معلومات عن أكثر التطبيقات التي تستهلك طاقة البطارية وتساهم في تفريغها بسرعة مع وضع خيار إيقاف كل تطبيق.


برنامج فحص البطارية في هواتف الأندرويد

تطبيق AccuBattery يعد من بين أفضل برامج فحص صحة بطارية الهاتف في متجر جوجل بلاي, هذا التطبيق الذي لا يحتاج إلى صلاحيات الروت حتى يشتغل يوفر لكل معلومات مهمة عن حالة بطارية هاتفك. بعد تحميل التطبيق يحتاج برنامج فحص حالة البطارية إلى فترة زمنية حتى يقوم بجمع معلومات دقيقة عن صحة البطارية, أيضاً عن إيصال الشاحن يخبرك التطبيق بالمدة التي يحتاجها الهاتف للإنتهاء من الشحن ثم عند الوصول إلى نسبة 80% من الشحن يصدر التطبيق تنبيه.

عند الدخول إلى خيار تفريغ البطارية تظهر لك مجموعة من المعلومات عن كيفية إستخدام الهاتف للطاقة عندما كانت الشاشة تشتغل أو عندما كانت مطفأة, وهذا ما يمنح مستخدم الهاتف معلومات دقيقة عن التطبيقات التي تستنزف البطارية.


تنشيط بطارية هاتف الأندرويد يعتبر أمر شبه مستحيل حيث لا توجد طريقة لإصلاح بطارية الهاتف التي تنفذ بسرعة ولكن يمكن الحد من هذه المشكلة بعد تفعيل الوضع الليلي أو تخفيض درجة سطوع الشاشة إلى جانب إيقاف خيار الإهتزاز والحرص على تحديث النظام.

reaction:

تعليقات