كيف أجعل بطارية الهاتف تدوم أطول

 تشهد صناعات الهاتف الجوال في السنوات الأخيرة تطور كبير, حيث في كل إصدار جديد من الهواتف الذكية تظهر تحسينات جديدة علي جميع المستويات. ولعل من أكثر الأسئلة الشائعة لمستخدمي الهاتف كيفة الحفاظ على بطارية الموبايل من التلف كذلك كيف يمكن أن يستخدم الهاتف لمدة يوم كامل أو أكثر بدون شحن البطارية؟

كيف أجعل بطارية الهاتف تدوم أطول


ومع كثرة إستخدام الهواتف بشكل يومي خاصة عند فتح الألعاب أو كذلك الإتصال بشبكة الواي فاي أو بشبكة الجيل الرابع والخامس قد تلاخظ نفاذ شحن البطارية بسرعة لذلك حتى تتفادى هذه الشكلة يجب عليك في البداية معرفة مكونات بطارية الهاتف.


ماهي مكونات بطارية الهاتف؟

بالرغم من إختلاف أحجام بطاريات الهواتف الذكية ولكن تتكون  كلها من نفس المواد الكيمائية. حيث تتألف بطارية أيونات الليثيوم من قطبين تكون وظيفة أحدهما تخزين الطاقة كما يتم صنع القطبين من النحاس والجرافيت, هذه المكونات الخاصة  بالقطب السالب من بطارية الهاتف أما القطب الآخر يتكون من طبقتين الليثيوم والألمنيوم وهذا القطب يتم من خلاله تجميع الطاقة المستخدمة ولذلك يطلق عليه تسمية القطب الموجب.

يوجد محلول كهربائي يتكون من ملح الليثيوم تكون وظيفته الأساسية تحسين أداء البطارية ونقل كل من الأيونات السالبة والموجبة إلى القطبين بطريقة عكسية.


نصائح عند شحن بطارية الهاتف

  1. تجنب إستخدام الجوال أثناء الشحن حتى لا تنجر عنها أضرار خطيرة على البطارية وتعد هذه العملية من أكثر الأشياء التي قد تساهم في تلف بطارية كل الهواتف.
  2. أغلب بطاريات الهواتف الحديثة تتكون من الليثيوم وينصح عدم ترك مستوى شحن البطارية أقل من نسبة 20% أيضاً عند الشحن عليك مراقبة الهاتف وفصل الشاحن بمحرد الوصول إلى 80%.
  3. ينصح الخبراء بإستخدام كامل شحن الهاتف مرة كل بعد فترة طويلة ثم يتم شحن البطارية حتى مستوى 100%.
  4. إحذر من إستخدام شاحن غير أصلي أو شاحن يكون لهاتف آخر فهنالك إختلاف في قوة الشحن, أيضا تجنب شحن الهاتف عبر كابل متصل بالحاسوب.
  5. تجنب ترك الهاتف يشحن لمدة طويلة خاصة تلك العادة السيئة لدى أغلب مستخدمي الموبايلات وهي ترك الهاتف يشحن كامل الليل دون الإكتراث بمدى خطورة هذه العملية على البطارية, حيث تتسبب هذه العادة في تقليل عمر البطارية كذلك تقليل سعة البطارية وتآكلها.


أشياء تفسد بطارية الهاتف

سرعة نفاذ شحن بطارية الهاتف قد لا بكون السبب الرئيسي تلف البطارية ولكن هنالك مجموعة من الأشياء التي تكون هي سبب تلف البطارية. وفي ما يلي عادات تساعد على تدمير بطارية الهاتف بدون التفطن إليها:

  • الإتصال بالنت أو فتح الألعاب لمدة طويلة خاصة لدى فئة الأطفال ومدمنين الألعاب يساعد في تلف البطارية.
  • إستخدام إضاءة شاشة الهاتف بدرجة عالية يستهلك طاقة أكثر ولذلك يفضل ترك الإضاءة التلقائية حتى لا تتسبب في أضرار على مستوى البطارية وكذلك لا تنجر عنها أضرار على حاسة البصر.
  • يجب أن تكون على علم بكل التطبيقات التي تشتغل في الخلفية فهي قد تكون السبب في نفاذ البطارية بسرعة ومع مرور الوقت يمكن أن تفسد من قوة البطارية.
  • تفعيل خيار الإهتزاز في كل التنبيهات أيضاً يعد واحد من بين العوامل التي قد تؤدي إلى تلف البطارية.
  • تجنب إستخدام الهاتف عند إرتفاع درجة الحرارة وفي هذه الحالة قد يتسبب ترك الهاتف معرض إلى أشعة الشمس لمدة ساعات إلى تلف البطارية.


أسباب إنخفاض البطارية بسرعة

يعاني العديد من مستخدمي الهواتف الذكية من مشكلة سرعك نفاذ شحن بطارية الموبايل ولعل من بين أسباب هذه المشكلة حسب الخبراء إما هنالك خلل في البطارية أو كذلك عند إتصال الشبكات بالأنترنت في الخلفية مما يؤدي إلى ضغط كبيرة على الذاكرك العشوائية للهاتف وكذلك ضغط على المعالج الذي يستهلك طاقة كبيرة في هذه الحالة. كما ذكر الخبراء أنن تثبيت التطبيقات الخبيثة الذي يستخدمها المخترقون عند التجسس يتسبب فب إنخفاض البطارية بسرعة خاصة عند الإتصال بالنت وسحب الهاكر ملفات وصور من هاتف الضحية. كذلك عند فتح شبكة الوايفي وتكون الإشارة ضعيفة يقوم الهاتف في حالة بحث دائم عن أفضل إشارة لإستقبال الانترنت وهذا ما يساهم في إستنزاف الطاقة.


تعمل شركات تصنيع الهواتف الذكية على تطوير تقنيات ترشيد إستهلاك طاقة بطارية الهاتف, ولكن في الوقت الراهن يمكن للمستخدمين الحفاظ على البطارية عن طريق التحكم في إعدادات الطاقة وذلك عبر التوجه إلى إعدادات الهاتف ثم تفعيل كل من خيار توفير الطاقة الذي يتحكم في عمل التطبيقات كذلك ضبط الإضاءة وسطوع الشاشة.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-