القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إستخدام تطبيق سيارات المصريين بالخارج

 أعلنت الحكومة المصرية على إطلاق منصة سيارات المصريين بالخارج ليكون التطبيق الوسيلة الأولى الرسمية لتنفيذ مبادرة إستيراد السيارات لصالح المصريين المقيمين بالخارج وتسعى الحكومة المصرية إلى تيسير إستيراد السيارات من الخارج للاستعمال الشخصي حيث أكد وزير المالية المصري مند إطلاق تطبيق سيارات المصريين تسجيل حوالي 10000 حساب في ظرف 48 ساعة، تطبيق سيارات المصريين بالخارج يعتبر فرصة للمغتربين من أجل إستيراد سيارات للإستعمال الشخصي بدون رسوم تسجيل او دفع الضرائب وذلك حسب قانون عدد 161 لسنه 2012 وقرار مجلس الوزراء. منصة سيارات المصريين بالخارج أصبحت الوسيلة الرسمية للمصريين المقيمين خارج البلاد التي من خلالها يتم إستيراد السيارات من الخارج وتسجيلها وفي هذا المقال نتعرف عن كيفية إستخدام تطبيق سيارات المصريين المقيمين بالخارج.

كيفية إستخدام تطبيق سيارات المصريين بالخارج


ماهي منصة سيارات المصريين بالخارج

منصة استيراد السيارات الشخصية من خارج مصر هي مبادرة جديدة من الحكومة موجهة إلى المصريين المغتربين تسمح لهم باستيراد سيارة للإستعمال الشخصي معفاة من دفع الرسوم الجمركية والضرائب، ومن خلال تطبيق استيراد السيارات يمكن تسجيل السيارة لكل مصري مغترب بعد دفع تكلفة السيارة من رسوم وضرائب بالدولار الأمريكي على رقم حساب وزارة المالية المصرية 173100167 في بنك الأهلي المصري خلال الأربعة الأشهر القادمة من تاريخ إصدار هذا القرار. ويستفيد كل مصري مغترب دفع الرسوم الجمركية والضرائب خلال هذه الفترة من إصدار قانون تسجيل السيارات المصريين المقيمين بالخارج بعد مرور خمس سنوات من إسترجاع المبلغ المدفوع أثناء تسجيل السيارة بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري.


تطبيق استيراد سيارات المصريين بالخارج

أولى خطوات تسجيل السيارات للمصريين المغتربين بالخارج هي معرفه شروط التسجيل عند استيراد سيارة شخصية من خارج مصر ثم يجب على المغترب تحميل تطبيق سيارات المصريين بالخارج على الهاتف الذكي حيث يمكن للتطبيق منح إمكانية سحب قيمة تسجيل الرسوم الجمركية والضرائب بالدولار لأي سيارة يتم استيرادها من خارج مصر وذلك بعد تحديد بعض المعلومات البسيطة المتمثلة في العلامة التجارية، بلد الاقامه، بلد صنع السيارة، نوع المحرك، موديل السيارة ثم بمجرد إستكمال كتابة هذه المعلومات سوف تظهر لك قيمة الوديعة وبدون حتى التسجيل في هذا التطبيق ويمكن أيضاً من خلال هذا التطبيق إرسال المستندات المطلوبة لإثبات المصري المغترب من أحقية الإستفادة من هذه المبادرة كما يمكن التواصل مع الجهات الحكوميه المسؤولة عن تنظيم إجراءات الإستفادة من مبادرة إستيراد السيارات للمصريين بالخارج.


قد يعجبك أيضا:

أفضل تطبيقات الاندرويد للسيارات : برامج تساعد سائقي السيارات أثناء القيادة

افضل تطبيقات غسيل السيارات 2022 مغسلة تنظيف وتلميع سياره متنقل

افضل شاشة سيارة اندرويد


تحميل تطبيق سيارات المصريين بالخارج

تطبيق سيارات المصريين بالخارج هي فرصة لكل مقيم مصري بالخارج إلى إستيراد سيارة ركوب خاصة بدون دفع الضرائب والرسوم لذلك اصبح من الضروري تحميل تطبيق استيراد السيارات على الهواتف الذكية لإستغلال المبادرة قبل نهاية شهر مارس من سنة 2023 حيث أطلقت الحكومة المصرية التطبيق بشكل رسمي خلال الأيام الفارطة على منصة جوجل بلاي لهواتف الاندرويد كما تم توفير برنامج سيارات المصريين بالخارج على متجر تطبيقات الايفون فكل ما عليكم تنزيل تطبيق استيراد سيارات خاصة بالخارج من متاجر التطبيقات الرسمية للهواتف الذكية.

تحميل تطبيق سيارات المصريين بالخارج للاندرويد

 تنزيل برنامج منصة سيارات المصريين المقيمين


شروط استيراد سيارة خاصة للمصريين بالخارج

وضعت وزارة المالية المصرية مجموعة من الضوابط والشروط لتنظيم طريقة استيراد السيارات للمصريين بالخارج وفيما يلي شروط الإستفادة من مبادرة إستيراد السيارات للمصريين المغتربين بالخارج:

  • يحق لكل مصري مقيم بالخارج إستيراد سيارة واحدة للاستخدام الشخصي.
  • يجب أن يكون عمر صاحب السيارة 16 سنة على الأقل.
  • يجب أن يتمتع المقيم المصري بالخارج بإقامة قانونية في الخارج.
  • يحق لكل فرد من الأسرة الإستفادة من هذه المبادرة واستيراد سيارة خاصة.
  • يمنع إستخدام السيارة المستوردة للمصريين بالخارج في الأنشطة التجارية.
  • إذا كان مستورد السيارة هو المالك الأول فلا يوجد قيود متعلقة بتاريخ صنع السيارة بينما إذا كان المستورد ليس المالك الأول فيجب أن تكون السيارة المستوردج من الخارج صنعت في سنة 2019 أو أحدث.
  • يجب أن يتم شحن السيارة مستوردة مباشرة من دولة الإقامة. .
  • يجب أن يحتوي الحساب البنكي لكل المصري مغترب على قيمة الوديعة بمدج لا تقل عن ثلاثه أشهر قبل تحويل المبلغ الى صالح وزاره المالية من أجل الإستفادة من مبادرة استيراد السيارات من الخارج.
  • بعد تقديم طلب الإستفادة من مبادرة استيراد السيارات للمصريين المغتربين بالخارج يتم التواصل خلال سبعه أيام بالرد إما القبول أو الرفض وعند قبول طلب التمتع بهذه المبادرة يصبح المواطن المصري قادر على استيراد سيارة من الخارج بعد الحصول على الموافقة.
  • عند رفض طلب التمتع بإمكانية استيراد السيارة يتم إسترجاع المبلغ المدفوع كما هو بالعملة الأجنبية.


المستندات المطلوبة للتمتع بخدمة استيراد سيارة معفاة من الرسوم الجمركية

التمتع بمبادرة إستيراد سيارة للإستخدام الشخصي بدون دفع رسوم جمركية تحتاج من كل مصري مغترب تقديم طلب إلى الحكومة المصريه مرفق بالمستندات التاليه لإتمام عملية تقديم طلب الحصول على الموافقة على استيراد سياره معفاة من الجمارك:

  • صورة ضوئيه من جواز السفر المصري، رقم البطاقة القومية، شهادة الميلاد المصريه أو قسيمة زواج.
  • إثبات قانوني من الدولة التي يقيم بها متقدم طلب الإستفادة من مبادرة استيراد سياره من الخارج يثبت الإقامه القانونية في تلك الدولة.
  • كشف حساب بنكي يثبت تاريخ فتح الحساب مع إثبات على إمتلاك قيمة الوديعه قبل ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب إلى وزارة المالية.
  • تسجيل البيانات مع تقديم الصورة الضوئية للمستندات المطلوبة من داخل منصة تطبيق سيارات المصريين بالخارج.


التسجيل في تطبيق سيارات المصريين بالخارج

للاستفاده من قرار وزارة المالية المصرية حول إمكانية استيراد سيارة شخصية يجب على كل مصري مغترب بالخارج الدخول إلى منصة السيارات المصريين بالخارج وتسجيل حساب جديد، وفيما يلي خطوات فتح حساب على تطبيق سيارات المصريين بالخارج:

  1. أولى خطوات عملية تسجيل سيارة في مصر بدون دفع جمارك هي تحميل التطبيق على الهاتف الذكي من متجر جوجل بلاي للاندرويد أو من متجر اب ستور للايفون.
  2. إنشاء حساب جديد للمصريين المغتربين بالخارج لاستيراد سيارة للإستخدام الشخصي وذلك عن طريق البريد الالكتروني.
  3. المرحلة الموالية هي إدخال بيانات الحساب المتمثلة في رقم الهاتف المحمول، الرقم القومي، رقم جواز السفر، بلد الإقامة وتاريخ الميلاد.
  4. ثم الخطوة الثالثة هي إختيار موديل السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم داخل منصة السيارات المصريين بالخارج، نوع الحرك وبلد الاستيراد.
  5. اضغط على الموافقة على شروط وأحكام إستخدام هذه المنصة.
  6. إدخال المعلومات الخاصة بالتحويل البنكي بالعملة الأجنبية.
  7. المرحلة الأخيرة من تسجيل السيارة في تطبيق استيراد سيارات معفاة من الجمارك هي إرسال الطلب ثم الإنتظار للموافقة على التمتع بإمكانية استيراد سيارة بدون دفع المعاليم الجماركية.


reaction: