القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 5 تطبيقات إنذارية قبل حدوث الزلازل Earthquake Alerts

 شهدت كل من تركيا وسوريا يوم 5 فيفري حدوث زلزال قوي تسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة، ونتيجة هذه الرجة الأرضية القوية في كل من جنوب تركيا وشمال سوريا توجه إهتمام العالم إلى أسباب حدوث النشاط الزلزالي كذلك البحث عن معلومات حول الجيولوجيا. هذا زلزال الذي يعتبر من أقوى الزلازل على الإطلاق التي حدثت في هذه المنطقة نتج عنه خوف من حدوث زلزال آخر خاصة بعد تنبأ علماء الزلازل والجيولوجيا بإمكانية حدوث زلزال آخر.

افضل 5 تطبيقات إنذارية قبل حدوث الزلازل Earthquake Alerts

حدوث الزلزال لا يعني بالضرورة وقوع خسائر بشرية ومادية بل يمكن أن يتسبب في هزة خفيفة يصعب ملاحظتها كما يمكن ان يحدث أضرار كبيرة ومشاهد مرعبة كما شاهدناها في العديد من الدول وآخرها في كل من جنوب تركيا وشمال سوريا. ولحسن الحظ، التطور التكنولوجي ساهم في مساعدة الإنسان على متابعة النشاط الزلزالي وإكتشاف بداية الرجة الأرضية حتى يتمكن الإنسان من حمايج نفسه من مخاطر سقوط المباني وتجنب الخطر. التطور التكنولوجي الذي كان يقتصر فقط على بث إنذار إخباري عبر القنوات التلفزية والإذاعات أصبح اليوم يقدم لنا خدمة التنبيه من الزلازل وذلك من خلال بعض تطبيقات الهواتف الذكية.

تتبع الزلازل لحظه بلحظة في جميع بلدان العالم أصبح ممكن بإستخدام الهاتف وذلك بمجرد تثبيت تطبيقات إكتشاف النشاط الزلزالي حتى يتم تحذيرك من خلال تنبيهات التطبيق عند إكتشاف نشاط زلزالي قريب منك وتوقع حدوث هزج أرضيج خطيرة في بلدك أو في أي منطقة جغرافية تحددها في التطبيق.


quakefeed تطبيق اكتشاف الزلزال

كوايك فييد يعتبر افضل تطبيق في مجال التتبع حدوث الزلازل والاشعارات عند اقتراب الخطر كما لا يقتصر دور التطبيق على تنبيهات الزلازل بل يمكن ترقيه البرنامج وذلك عن طريق الاشتراك الشهري حتى تتمكن من تتبع الحرائق الغابات في النسخة المدفوعة من تطبيق Quakefeed.

quakefeed تطبيق اكتشاف الزلزال

مميزات تطبيق quakefeed

  • واجهة بسيطة تساعدك على مراقبة الزلازل في جميع أنحاء العالم.
  • الواجهة الرئيسية لتطبيق Quakefeed تقدم لك قائمة تضم آخر الزلازل التي حدثت في العالم.
  • يمكن للمستخدم برمجة تطبيق كوايك فييد على إرسال إنذار عند التنبأ بحدوث زلزال في منطقتك.
  • يقدم البرنامج لمحة عن اقوى زلزال في التاريخ كما يمكنك من معرفة تاريخ الزلازل في العالم.
  • يعتمد تطبيق quakefeed على كل من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS ومركز رصد الزلازل الأوروبي EMSC كمصادر موثوقة لمعرفة النشاط الزلزالي في جميع أنحاء العالم.

تحميل تطبيق Quakefeed


الزلزال الأخير LastQuake

نهاية الزلزال لا يعني التخلي عن جمع المعلومات حول قوة الزلزال ومكان حدوث رجة أرضية بل تصبح تلك المعلومات مفيدة جداً لإنقاض البشر والحيوانات من الأنقاض بسبب سقوط المباني خاصة، كذلك يمكن تحليل تلك البيانات لمعرفة هل هنالك إمكانية لحدوث زلزال آخر لذلك لا يقتصر دور التطبيقات على تحذير السكان فقط بل يجب جمع المعلومات والشهادات في اللحظات الأولى من حدوث الزلزال.

الزلزال الأخير LastQuake

 LastQuake هو تطبيق مجاني للاندرويد متخصص في تنبيه السكان قبل حدوث زلزال لحماية السكان عند إقتراب الخطر يعتمد على معلومات رسمية من المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل مع الإستعانة بمشاركة المستخدمين للمعلومات.

خدمات تطبيق الزلزال الأخير LastQuake

  1. إرسال تنبيه تحذيري عند إستشعار حدوث زلزال في منطقتك.
  2. تقديم مجموعة من النصائح للحفاظ على سلامتك بعد الزلزال.
  3. يمكن مشاهدة مقاطع فيديو وصور في التطبيق وقع نشرها من قبل شهود العيان.
  4. يقدم التطبيق خدمة إرسال الرسائل النصية القصيرة لأفراد العائلة والأصدقاء للتحذير.

تحميل تطبيق LastQuake


مراقبة الزلزال لحظة بلحظة  My Earthquake Alerts

يعتبر تطبيق my earthquake alerts من بين أفضل برامج تنبيهات الزلازل للاندرويد فكل ما يحتاجه المستخدم هو السماح للتطبيق بإرسال تنبيه عند التنبأ بحدوث زلزال قوي، كما يقدم البرنامج إلى جانب خدمة حماية المستخدمين من خطر الزلازل معلومات ثقافية حول هذه الظاهرة الجيولوجية.

مراقبة الزلزال لحظة بلحظة  My Earthquake Alerts

مميزات تطبيق تنبيه الزلازل My Earthquake Alerts

  • يمنحك برنامج تنبيه الزلازل إمكانية تخصيص الإشعارات وذلك عن طريق إعدادات التطبيق من خلال تحديد المنطقة الجغرافية في كل العالم أو فقط المناطق القريبة منك، أيضاً يمكن تفعيل تنبيه الخطر وذلك عبر تحديد قوة الزلزال حسب مقياس ريشتر.
  • يعرض التطبيق في الواجهة الرئيسية قائمة تضم آخر الزلازل المسجلة في العالم مع إمكانية ضبط هذه القائمة من خلال زر التصفية لإختيار آخر زلازل حسب المنطقة الجغرافية، قوة الزلزال والفترة الزمنية.
  • لا يقتصر دور تطبيق تنبيه الزلازل على مراقبة الأحداث الجيولوجية في منطقتك فقط بل يقدم لك البرنامج ميزة البحث عن الزلازل في أي مكان حول العالم.
  • تطبيق تنبيهات الزلازل my earthquake alerts يقدم معلومات وتنبيهات بشكل مجاني للمستخدمين مع ظهور بعض الإعلانات في التطبيق ويمكن شراء الخطة المدفوعة حتى يقع إزالة الإعلانات من التطبيق.
  • حجم التطبيق صغير 12 ميجا بايت بالرغم من تقديم خدمة أصبحت تعتبر مهمة كثيراً في ظل التنبيهات من حدوث زلزال آخر المناطق القريبة من زلزال سوريا وتركيا.

تحميل تطبيق My Earthquake Alerts


إحذر حدث زلزال الآن MyShake

MyShake تطبيق مختلف عن بقية البرامج التحذيرية من حدوث زلزال مرتقبة بل يسعى هذا التطبيق إلى إنقاذ المواطنين من خطر الزلازل وذلك من خلال الإعتماد على الإبلاغ عند الشعور بالإهتزارات الأرضية إلى جانب تقديم نصائح للحفاظ على سلامة الإنسان عند حدوث زلزال قوي.

جمع المعلومات الأولية عند حدوث زلزال قوي مثل مكان الهزة الأرضية وقوة الرجة يساعد الباحثين في فهم الأحداث كما يساعد الدولة على معرفة كيفية إنقاذ المتضررين والمصابين.

إحذر حدث زلزال الآن MyShake

في واجهة التطبيق تظهر لك خريطة العالم بها نقاط برتقالية تشير إلى إكتشاف زلزال في تلك المنطقة، ويمكن معرفة المزيد من المعلومات حول الزلزال من خلال النقاط البرتقالية.

لا يختلف تطبيق MyShake عن بقية التطبيقات التحذيرية من وقوع زلازل حيث يحتوي البرنامج على ميزة تصفية المعلومات التي يمكن من خلالها تحديد مراقبة مكان ما في الخريطة وتحديد النطاق الزمني إلى جانب معرفة قوة الإهتزاز عند حدوث الزلزال، وأما أبرز ما يميز تطبيق التحذيز من الزلازل هو إضافة مستشعر لكشف الزلازل مع تقديم تقرير يضم مجموعة من البيانات حول الزلزال بناء على ميزة المستشعر الذكي.

تحميل تطبيق MyShake


مستشعر أندرويد لإكتشاف الزلازل

  • لا يعتبر هذا المستكشف تطبيق ولكن هو مستشعر يأتي في شكل نظام كشف زلازل مدمج في هواتف الاندرويد يساعد على إنقاذ حياة السكان عند إستشعار حدوث زلزال.
  • إذا كنت تستخدم هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل android وتسكن في بلد يدعم هذه الميزة سوف يكتشف هاتفك الزلزال تلقائياً بإستخدام مقياس التسارع الحساس للحركة في الهاتف، وعند جمع جوجل للبيانات يتم تحليلها ثم تبدأ خدمة Google في إرسال تنبيه إلى مستخدمين هواتف الأندرويد في تلك المنطقة. ولا يقتصر دور هذا النظام على تنبيه السكان بل تواصل خدمة جوجل في إرسال نصائح للسكان عن كيفية النجاة من الخطر بعد الزلزال.
  • يعمل هذا النظام من جوجل بالشراكة مع نظام ShakeAlert لحماية سكان كل من ولايات واشنطن، كاليفورنيا وأوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية أما على المستوى العالمي يعمل نظام  Android Earthquake Alerts System في كل من البلدان الآسيوية التالية "تركيا، كازاخستان، الفلبين، جمهورية قير غيزستان، طاجيكستان، أوزبكستان وتركمانستان" بينما في أوربا يعمل النظام في اليونان. وتخطط Google إلى إضافة المزيد من الدول في هذا النظام بعد أن كان التركيز في البداية على المواقع المعرضة للزلازل بشكل متكرر.

reaction: