القائمة الرئيسية

الصفحات

توزيع الإضاءة في التصوير من أساسيات تعلم إستخدام الكاميرا

 توزيع الإضاءة في التصوير بشكل جيد يعتبر من أساسيات تعلم التصوير الإحترافي وفي ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم ظهرت في السنوات الأخيرة الكثير من الفلوجات أو ما يعبر عنها بالتصوير اليومي لبعض الأعمال التي يقوم بها صاحب قناة اليوتيوب أو التيك توك. ويحتاج صانع المحتوى إلى توزيع الإضاءة في تصوير الفيديو بشكل جيّد حتى يتمكن من مونتاج الفيديو بكل سهولة كذلك من الضروري أيضاً التركيز على توزيع الضوء عند إلتقاط الصور قبل نشرها في مواقع التواصل الإجتماعي.

توزيع الإضاءة في التصوير من أساسيات تعلم إستخدام الكاميرا

يعتبر الضوء من بين أهم عناصر تعلم التصوير الإحترافي بإستخدام مختلف أنواع الكاميرا لذلك يتوجب على كل صانع محتوى تعلم تقنيات إستخدام الضوء قبل تشغيل الكاميرا وبداية تصوير الفيديوهات، ويطلق على هذا المجال تسمية فن الرسم بالضوء بسبب قيمة توزيع الضوء لإنتاج صور إحترافية. ونظراً، لأهمية إضاءة التصوير يقدم لكم موقع اندرويدر مقال تعليمي عن كيفية إختيار الإضاءة في التصوير إلى جانب معرفة ما مدى تأثير عامل الضوء على إحترافية الصور ومقاطع الفيديو.

ما المقصود بالإضاءة في التصوير؟

يعتمد التصوير الفوتوغرافي على إستخدام التأثيرات الضوئية لإنتاج صور إحترافية مع ضرورة التركيز على إختيار أفضل وضعيات التصوير لذلك يحتاج فن التصوير إلى حسن التعامل مع الضوء في أوضاع وأوقات مختلفة، ويمكن الإعتماد على إضاءة بسيطة للمبتدئين ولكن من أجل الحصول على تصوير إحترافي يشبه ما ينشره المشاهير من صور على منصات التواصل الإجتماعي أو فيديوهات يحتاج المصور إلى تحسين الإضاءة عن طريق معرفة أنواع الإضاءة في التصوير مع حسن إختيار أدوات الإضاءة أثناء إستخدام الكاميرا.


ماهي أنواع الإضاءة في التصوير؟

يحتاج المصور الفوتوغرافي إلى معرفة جميع أنواع الإضاءة التي يقع إستخدامها أثناء إلتقاط الصور أو تسجيل مقاطع فيديو لذلك من الضروري لكل مبتدأ في هذا المجال البحث عن كيفية إختيار الإضاءة الصحيحة في مختلف وضعيات التصوير. ومن أجل ضمان نجاح المصور في التصوير يجب عليه إلى جانب حسن إختيار وضعية التصوير المناسبة والزاوية الصحيحة معرفة نوع الإضاءة المناسب حتى يتمكن التقاط صورة رائعة.

  • الإضاءة الطبيعية

تتمثل الإضاءة الطبيعية في الضوء المنبعث من أشاعة الشمس أو ضوء القمر ويعتبر هذا النوع من إضاءة التصوير الطبيعي صعب جداً في التعامل معه نظراً لكون المصور لا يستطيع التحكم في الإضاءة بل يتوجب عليه حسن التعامل مع مختلف الظروف الطبيعة وتغيير زوايا التصوير حسب موضع الإضاءة مع ضرورة التركيز على اللحظة المناسبة التي يجب فيها ضبط توقيت التصوير مع الإضاءة الخارجية حتى يتمكن من إلتقاط الصور الجذابة.

  • الإضاءة الجانبية

هذا النوع من الإضاءة مهم جداً في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية حيث يعتمد عليه المصور أثناء التركيز على تصوير جزء ما من الجسم أو من المنتوج مع محاولة إخفاء العيوب من خلال تركيز الإضاء على زاوية محددة.

  • إضاءة الخلفية

ضوء خلفية الصورة يساعد المصور على إلتقاط صور فوتوغرافية بها ظل في الخلفية ويستخدم مشاهير الانستقرام كثيراً هذا النوع من الإضاءة عند إلتقاط الصور حيث تصبح الصورة تحمل نوع من الغموض لذلك نجد تفاعل كبير من المتابعين على هذه الصور.

مقالات مفيدة لكل عشاق التصوير الفوتوغرافي:

كم إضاءة أحتاج للتصوير؟

يحتاج المصور إلى الإضاءة في جميع الصور ولكن يحتاج إلى توزيع الضوء حسب نوع الصورة لذلك لا يمكن تحديد نوع الإضاءة ومعدات الإضاءة إلا بعد معرفة ماذا سوف يلتقط المصور إلى جانب مكان التصوير.

ماهو الضوء الأكثر إستخداماً في التصوير الفوتوغرافي؟

يعد الضوء الطبيعي الذي يأتي من أشعة الشمس أو من القمر الأكثر إستخداماً في التصوير الفوتوغرافي فهو قادر على تغيير ملامح الصورة بشكل رهيب خاصة في فترة شروق الشمس أو غروبها لذلك نجد المصورين يبحثون عن إلتقاط أفضل الصور خلال هذه الأوقات بينما أضواء المصابيح فهي تستخدم كثيراً في إستوديوهات التصوير والأماكن المغلقة التي لا يصلها الضوء الطبيعي بشكل كافي.

reaction: