كيف يمكن التخلص من ادمان الهاتف؟

 هل يعتبر إدمان الجوال مرض نفسي؟ ماهي أضرار الجوال على الجسم؟ إذا كنت ممن يستخدمون الجوال لفترة طويلة يومياً فهذا يعني أنك أصبحت مدمن على إستخدام الهاتف وتحتاج إلى تنزيل برامج تحديد وقت استخدام الجوال حتى تتمكن من علاج إدمان الهاتف.

اللجوء إلى تصفح مواقع السوشيال ميديا خلال أوقات الفراغ أصبحت عادة يومية يقوم بها مستخدمي الهواتف الذكية بل حتى عند سياقة السيارات، العمل و الدراسة لم يعد البعض منا يستطيع التخلي عن الهاتف وهذا ما يدعو للقلق خاصة لدى فئة الأطفال لذلك يصبح الإستعمال المستمر للهاتف مصدر إزعاج و خوف للأولياء.

كيف يمكن التخلص من ادمان الهاتف؟


ماهو تعريف مرض إدمان الهاتف

دائما ما ينجر عن الإفراط في إستخدام الأجهزة الذكية أمراض نفسية وجسمانية لذلك يعد الإستخدام القهري للهواتف الذكية مرض نفسي يجب البحث عن طريقة علاجه للقضاء على هذه العادة السيئة، مشاهدات الفيديوهات لوقت طويل وتصفح مواقع التواصل الإجتماعي بدون فائدة يعتبر إدمان سلوكي قد يتسبب في مرض التوحد أو أضرار على العين و الدماغ. فما هي أضرار الإدمان على الهاتف؟


أضرار الجوال على جسم الإنسان

  1. إدمان الهاتف يتسبب في أوجاع على مستوى الرأس لذلك من بين علامات الإدمان الشعور الدائم بالصداع.
  2. من بين أضرار الجوال على العين في الظلام هو الشعور بالدوران ونقص النظر.
  3. إستخدام الهاتف بصفة مستمرة ينتج عنه ظهور بعض العادات الغريبة مثل فتح الهاتف بدون سبب أو الشعور بإهتزاز الهاتف.
  4. إدمان الهاتف عند سائقي السيارات يعتبر أمر خطير جدا وهو المتسبب في جزء كبير من حوادث السير في مختلف دول العالم لذلك نجد بعض الدول تسلط غرامة مالية كبيرة لمن يستخدم الهاتف أثناء القيادة.
  5. يصدر الهاتف موجات كهرومغناطيسية لها تأثير سلبي على الأذن والإفراط في المكالمات قد يتسبب في فقدان حاسة السمع.
  6. ظهور أوجاع على مستوى الرقبة والظهر نتيجة الإنحناء مما يتسبب في آلام شديدة ينجر عنها بداية ظهور الإصابة بمرض الهشاشة في العظام.
  7. إدمان الهاتف المحمول لدى الأطفال يتسبب في الإصابة بمرض التوحد.
  8. يعتقد البعض أن من أضرار الجوال على الدماغ الإصابة بمرض سرطان الدماغ ولكن هنالك إختلاف بين من يعتقد أن إدمان الهاتف هو سبب تطور السرطان في الجسم و بين من ينفي علاقة إستخدام الهواتف الذكية بهذا المرض.


علامات الإدمان على الهاتف

لكل مرض أعراض فهل يمكن تشخيص الإصابة بمرض الإدمان على الجوال بدون الحاجة إلى زيارة الطبيب و هل هنالك علامات تظهر على مدمن إستخدام الهاتف؟

ربما أنت لست بحاجة إلى زيارة الطبيب لإكتشاف حقيقة إدمانك على الهاتف بل تحتاج إلى مراقبة سلوكك حتى تتمكن من معرفة حقيقة إدمانك على وفي مايلي علامات إدمان الهاتف:


  • تصفح المواقع و التطبيقات بدون ملل لمدة طويلة.
  • فتح الهاتف مباشرة عند الإستيقاظ من النوم.
  • الشعور بالغضب عند إنتهاء الإشتراك بالتطبيقات أو عند إنقطاع الإتصال بالأنترنت.
  • عدم الإهتمام بما يدور من حولك ففي بعض المواقف قد تحدث أشياء خطيرة من حولك بينما أنت منشغل باللعب على الهاتف.
  • عند الشعور بالقلق يستخدم مدمن الهاتف التطبيقات ومواقع التواصل الإجتماعي كوسيلة للترفيه.
  • تلف بطارية الجوال بسرعة نتيجة إستخدام الهاتف بصفة مستمرة حتى عند شحن البطارية يواصل مدمن الهاتف تصفح المواقع والتطبيقات.
  • الفشل في التخلي على الهاتف يعد من أبرز علامات الإدمان على الجوال.
  • تراجع معدل الدراسة أو الوصول متأخر إلى العمل بسبب الهاتف يعتبر أيضاً من علامات إدمان إستخدام الهاتف إذا تكرر التأخر.


التخلص من إدمان الهاتف نهائياً

علاج إدمان الهاتف يبدأ عندما يقتنع صاحب الهاتف الذكي بخطورة هذا الجهاز على صحة المستخدم وتأثيره السلبي على مسار حياة الفرد، وبمجرد الإحساس بالخطر من هذا السلوك السيء يبدأ البحث عن أفضل تطبيق للتخلص من إدمان الهاتف أو عن كيفية تنظيم وقت استعمال الهاتف.


كيف اشغل نفسي عن الجوال

التخلي على إستخدام الهاتف الذكي و شراء هاتف قديم هي بداية التخلص من إدمان الجوال فمن اسهل طرق علاج الهوس بتصفح الويب هو إستعمال هاتف بسيط يقتصر دوره على إجراء المكالمات الهاتفية وتلقي الرسائل النصية فقط. كما يمكن اللجوء إلى شحن الهاتف الذكي خلال الليل في مكان بعيد عن السرير عند النوم مع تحفيز الذات على اللجوء إلى قراءة القصص للحد من التفكير في الجوال.


تنظيم وقت استعمال الهاتف

عند الإفراط في إستخدام الهاتف يجب البحث عن حل للحد من هذا السلوك عن الطريق ممارسة نشاطات أخرى أو الخروج للتنزه مع ترك الهاتف في المنزل. كما يمكن الإعتماد على تطبيقات التحكم في وقت استخدام الهاتف للاطفال إذا كان الطفل يعاني من مشكلة عدم القدرة على الدراسة بسبب اللعب بالهاتف ولعل من أشهر هذه التطبيقات التي تعتبر أفضل حل لمن يبحث عن كيفية ترك الهاتف والتركيز على الدراسة تطبيق " علاج الإدمان - مانع المماطلة" حيث عند تثبيت هذا البرنامج يتم قفل شاشة الهاتف بعد إختيار المدة الزمنية التي عند إنتهائها سوف يتم فتح الشاشه.


تطبيقات التخلص من إدمان السوشيال ميديا

كيف اترك الهاتف وادرس؟ عندما يتحول إستخدام تطبيقات السوشيال ميديا إلى إدمان تبدأ مرحلة ظهور المشاكل النفسية لذلك عند التفطن إلى الإستخدام المفرط لمواقع للتواصل الإجتماعي يجب محاولة التوقف عن الدخول إلى هذه التطبيقات، مرحلة علاج الإدمان على تطبيقات السوشيال ميديا تختلف حسب الحالة النفسية للمستخدم ولكن إيقاف تشغيل إشعارات البرامج تعتبر الخطوة الأولى نحو التخلص من ادمان البرامج الإجتماعية ثم إذا لم تلاحظ تحسن في القدرة على الإبتعاد عن الجوال يمكنك تثبيت برامج غلق تطبيقات التواصل الاجتماعي للحد من العزلة عن المجتمع و في ما يلي افضل برامج قفل التطبيقات للعلاج من إدمان الهاتف:


  • تطبيق Quality Time: يراقب البرنامج كم من الوقت يقضي صاحب الهاتف في تصفح المواقع الإجتماعية ثم يتيح لك إمكانية ضبط المنبه عند إستخدام التطبيقات لمدة طويلة.


  • تطبيق Flipd: البرنامج صارم مع من يعاني من إدمان شديد على الهاتف ولمن يستخدم هذا التطبيق يجب أن يعلم أن لا مجال للغش عند إعادة تشغيل الهاتف لن يتم إزالة القفل بل لن تتمكن نهائياً من إستخدام التطبيقات قبل إنتهاء الفترة الزمنية التي تم إختيارها في واجهة برنامج Flipd.


فوائد الابتعاد عن الجوال

هل تعلم ماهي فوائد التخلي عن إستخدام الهواتف الذكية ولماذا يجب عدم ترك الهواتف لدى الأطفال؟

أكدت الدراسات و الأبحاث العلمية الحديثة عن فوائد الابتعاد عن الهواتف الذكية في ظل تنامي ظاهرة ادمان استخدام الاجهزة الذكية لذلك من الضروري تنظيم وقت استخدام الجوال  و في ما يلي ماذا يحدث عند التوقف عن استخدام الهواتف:

  • تنظيم وقت النوم و الحفاظ على صحة الإنسان.
  • الشعور بالراحة النفسية و بساطة الحياة في ظل التخلي عن التكنولوجيا الحديثة.
  • إستغلال وقت الفراغ في ممارسة الأنشطة الرياضية و الفكرية.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-